جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

عندما يتعلق الأمر بالتنظيف المنزلي، قلة من الناس يعرفون ما هي طرق تنظيف المنازل الإحترافية والكثير يرون أن تنظيف المنزل أمر مرهق للغاية ويحتاج إلى وقت طويل وفي الغالب لا يرغبون في خوض هذه التجربة، ولكن بشكل عام تنظيف المنزل إذا تم من خلال جدول تنظيف منظم ومرتب فإنه سيكون سهل وبسيط ولا يحتاج إلى جهد كبير، تابع هذا المقال لتتعرف على جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري.

ما هي استراتيجية التنظيف الفعالة؟

هي مجموعة من الخطوات التي تعتمد عليها السيدات أو ربات المنازل أو عاملات التنظيف أو حتى معظم شركات التنظيف بالرياض في إنجاز كافة الأعمال المنزلية المتعلقة بالتنظيف من خلال جدول تنظيف المنزل يومي واسبوعي وشهري وتضمن هذه الإستراتيجة ما يلي:-

  •  تقترح استراتيجية التنظيف الفعالة استخدام الجدران كخريطة لتنظيف كل ركن من المنزل، هذا يعني أن كل تلك الأماكن التي يسهل نسيانها مثل أسفل السرير وخلف المجالس أو الأريكة لن يتم تجاهلها أبدًا.
  • البدء من أعلى الجدار إلى أسفله، بشكل أساسي، تنصح استراتيجية جدول تنظيف البيت بفعالية بالبدء بمسح الزاوية العلوية لكل جدار من أعلى إلى أسفل ويفضل وضع كيس مخصص عازل حتى لا تتساقط الأوساخ على الأرضيات.
  • الأولوية دائما في جدول تنظيف المنزل للأماكن الأكثر إستخداماً، إذا كنتي تعتمدين على تنظيف المنزل يومياً فلابد أن تبدئي بغرفة الجلوس ثم مكاتب المذاكرة الخاصة بالأطفال والزوج ثم غرف النوم، ثم في النهاية المطبخ.
  • توصي شركة الماهرون بتنظيف دورات المياه أو الحمامات في نهاية اليوم بالليل، بحيث يكون نظيف ومرتب وذات رائحة جيدة في بداية اليوم.
  • دائما ينبغى ان تقوم بتخصيص المهام الصعبة في يوم منفصل ويفصل عمل ذلك بالإعتماد على إستراتيجة أو جدول تنظيف البيت الأسبوعي، بتخصيص يوم الأجازة لغسيل السجاد أو المجالس أو تنظيف الأثاث.
  •  لتبسيط مهمة التنظيف الشاقة في كثير من الأحيان، تقترح استراتيجية التنظيف الفعال الاقتراب من كل غرفة بشكل مستقل، مع أخذ فترات راحة قصيرة بينهما، للبقاء ثابتًا وأكثر تركيزًا .
  • ينبغى على سيدة المنزل أو الخادمات أن تقوم بتنظيف وترتيب الأشياء وتنظيم التي تستطيع التعامل معها، فلا ينبغى القيام بتنظيف المكيفات أو الاجهزة الكهربائية إلا اذا كانت تملك الخبرة لفعل ذلك.

وللتذكير إن الغرض من الجدولة أثناء تنظيف البيت أو الفيلا أو الشقة هو عدم الإرهاق وتوفير الوقت وعدم تنظيف الأشياء أكثر من مرة وإنما الأشياء الأكثر إستخداماً على مدار اليوم والتي يمكن أن تتسبب حال إهمالها بدون تنظيف إلى إنتشار الجراثيم والبكتريا مثل المجالس والحمامات والمطبخ والأرضيات وغرف النوم.

جدول تنظيف المنزل يومي اسبوعي شهري

ترغب السيدات في إبقاء منزلها أو شقتها نظيفا طول اليوم، ولكن ما مع وجود الأطفال ومع الإستعمال والإستخدام المتكررة لغرفة الجلوس أو غرفة النوم أو المجالس وإنسكاب المشروبات عليها يصبح التنظيف أمراً شاقاً خاصة في ظل وجود الكثير من الصغار في المنزل، وبالتالي كي تنجز السيدات أعمالها المنزلية بسهولة فإنها بحاجة إلى إتباع جدول تنظيف البيت يومي وأسبوعي وشهري وذلك لتقسم هذه الأعمال إلي مهام صغيرة وإنجازها دون تعب.

جدول تنظيف البيت يومي

أفضل طريقة لمواكبة الأعمال المنزلية الخاصة بك هي التحقق من مهام التنظيف الصغيرة وترتيب المهام اليومية التي تساهم في الصيانة الشاملة، سيساعدك إكمال هذه المهام اليومية البسيطة على تقليل الفوضى في جميع أنحاء المناطق المشتركة في منزلك ومنع الحاجة إلى عمليات تنظيف عميقة تستغرق وقتًا طويلاً، ويشمل جدول تنظيف المنزل اليومي ما يلي:-

  • ينبغى أن تكون من المهام اليومية في الجدول هو تنظيف المدخل لأنها أول منطقة في منزلك يراها معظم الضيوف، يمكن أن يساعد المدخل  النظيف أو غرفة الاستقبال في ترك انطباع أول رائع لمنزلك،  اجعلها مرتبة باستمرار حتى لا تتسرع في تنظيمها قبل وصول الزوار!.
  • غرفة نومك هي الغرفة الأكثر دفئًا واسترخاءً في المنزل، لذلك عليك تجنب الفوضى من أجل الحصول على نوم جيد ليلاً، يمكن أن يؤدي إتباع جدول تنظيف البيت اليومي على الحفاظ على غرفة نومك نظيفة ومرتبة، لذلك عليك بترتيب سريرك ووضع الملابس المتسخة في السلة كمهمة تنظيف يومية.
  • نظرًا لأن المطبخ هو منطقة تحضير الطعام في منزلك فمن الطبيعي أن يكون هو الأكثر إتساخاً، حافظ على مطبخك بإتباع جدول التنظيف اليومي لمنع نمو البكتيريا وتأكد من أنه جاهز دائمًا لوقت الوجبة والترفيه، لذلك اعتني بغسالة الصحون، قبل نهاية كل يوم، بالإضافة إلى تنظيف الانسكابات على الفور.
  • غرفة المعيشة هي المساحة الرئيسية للتجمع، مما يعني أنه من المحتمل أن تتعرض للفوضى من كل حركة المرور، مع بعض خطوات تنظيف المنزل بفعالية والتنظيم كل يوم، يمكنك ترتيب غرفة عائلتك أو غرفة المعيشة الخاصة بك.
  • يعد الحمام مكانًا سهلًا لتنشأ وتنمو الجراثيم والروائح الكريهة، لذلك عليك تنظيفه يومياً بمسح العدادات والمصارف وإعادة تخزين لوازم الحمام.

اذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتنظيف منزلك وترغب في انجاز الامر بدون مجهود وفي وقت قصير وبجودة عالية، إطلع على تطبيق تنظيف منازل بالرياض

جدول تنظيف البيت أسبوعي وتنظيمه

تستغرق مهام التنظيف الأسبوعية وقتًا أطول قليلاً، لذا فهي ليست شيئًا تحتاج إلى القيام به كل يوم، لكنها تستحق المتابعة كل أسبوع، لتجنب تراكم الفوضى والفوضى الكبيرة، ويشمل جدول تنظيف البيت اسبوعي ما يلي:

  • دائما ما يكون غسيل الملابس مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، إعتمد على الجدول الأسبوعي في تنظيف المبلاس من خلال إستخدام مساحيق قوية ومناسبة، ولا تنسى عزل الملابس الألوان عن البيضاء، لا تنسى أن تقومي بطي الملابس ووضعها وترتيبها في أمكانها المخصصة بعد تجفيفها جيداً في الهواء والشمس.
  •  تنظيف المفروشات، توصي شركة الماهرون لجميع عملائها بالرياض أن يعتمدو أن يقوموا بغسل وتبديل الفراش أسبوعيًا.
  • غسل المناشف، يجب غسل المناشف بعد ثلاثة استخدامات، لكن يمكنك غسلها كثيرًا أو أقل بناءً على استخدام المنشفة ونظافتها الحالية.
  •  تنظيف النوافذ أسبوعياً،قم بإزالة اللطخات وبصمات الأصابع والأوساخ الأخرى من النوافذ عن طريق تنظيفها أسبوعيًا.
  •  تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، يمكن أن تعلق الأوساخ وخطر الحيوانات الأليفة والغبار والشعر والمواد المثيرة للحساسية الأخرى في سجادتك كل أسبوع، عن طريق التنظيف بالمكنسة الكهربائية كل أسبوع ، سوف تزيلها وتحافظ على سجادك في حالة جيدة على المدى الطويل.
  • ينبغي مسح الأرضيات الخشبية وجلي البلاط أسبوعياً، بالإضافة إلى كنس الأرضيات الخاصة بالمنزل، يمكن أن يساعد المسح عدة مرات في الأسبوع في العناية بالخدوش والبقع وغير ذلك الكثير حتى تتلألأ الأرضية وتبقى نظيفة ومحمية من تراكم الأوساخ.
  • ينبغى أن تنظيف المرحاض خلال الأسبوع أكثر من مرة، امنع البقع وتراكم الجراثيم الأخرى في المرحاض عن طريق تنظيفه مرة واحدة في الأسبوع، ضعي القليل من المنظف في المرحاض ثم استخدمي فرشاة تواليت قوية لفركه.
  • قومي أسبوعيا بتنظيف مرايا الحمام،  تتراكم اللطخات والغبار على المرايا، لكن الرش السريع ببعض منظف الزجاج والمسح بقطعة قماش أو منشفة ورقية يمكن أن يعيدها إلى الوميض بشكل أفضل.
  •  تعد واحدة من اهم المهام في جدول تنظيف المنزل الأسبوعي هو تدقيق العناصر في الثلاجة والفريزر والتخلص من أي طعام فاسد.

جدول تنظيف البيت شهري وترتيبه

جدول تنظيف المنزل شهرياً هو عبارة عن المهام التنظيفة والتنظيمية التي ينبغى أن تقوم بها سيدة المنزل أو الخادمات أو عمال وعاملات التنظيف مرة واحدة أو أكثر شهرياً، وهذا الجدول مهم جداً للحفاظ على المكان سواء كان بيت أو فيلا أو شقة:-

  • ينبغى ترتيب المنزل مرة على الأقل شهرياً، راجع كل شيء في منزلك وحدد ما تريد الاحتفاظ به ، وما الذي يجب أن تتبرع به أو تبيعه، وما تحتاج إلى التخلص منه أو إعادة تدويره.
  • واحدة من العناصر المهمة في جدول تنظيف المنزل الشهري هو نقل الأشياء الموسمية إلى التخزين مثل المعاطف الشتوية.
  • مسح الثلاجة والفريزر، بينما يجب عليك معالجة أي انسكابات أو تسريبات أو فتات بمجرد العثور عليها في الثلاجة والفريزر، فمن المحتمل أن يكون هناك بعض الأشياء التي تمر دون أن يلاحظها أحد، بالإضافة إلى تنظيف أي فوضى لمنع الروائح الكريهة.
  • قم بتشغيل دورة التعقيم في غسالة الأطباق، يساعد في التخلص من الجراثيم في غسالة الأطباق عن طريق تشغيل دورة التعقيم.
  • تنظيف الغسالة مرة أو أكثر بالشهر، بحيث يمكنك إزالة أي أوساخ وشعر وأوساخ خلفها الغسيل.
  • الاعتناء بالفرن، بمرور الوقت ، يمكن أن تتراكم بقايا الطعام وتحترق في قاع الفرن، مما ينتج عنه مواد لزجة سوداء يصعب إزالتها، يمكن مزج الخل مع صودا الخبز وتنظيف أي بقايا غير مرغوب فيها.
  • ينبغى ان تقوم بتنظيف السجاد المنزلي مرة على الأقل شهرياً سواء بنفسك أو من خلال شركات التنظيف المحترفة.

مميزات جدول تنظيف البيت يومي وأسبوعي وشهري

يساعدك الإعتماد على جدول تنظيف المنزل يومي أو أسبوعي أو شهري في تنظيم الوقت وتقليل المجهود المبذول وتحديد الأولويات وإظهار بيتك او شقتك أو فيلاتك بمظهر نظيف منظم مرتب، وإليك أبرز هذه المميزات بالتفصيل:-

التنظيم

التنظيف بناءً على جدول محدد يساعد في تنظيم عملية التنظيف المنزلي بشكل جيد، فالتنظيم هو أساس النجاح والإنجاز، فبدون تنظيم أي شيء لا يمكن إنجاز أي شيء مهم كان بسيطًا، لذلك إذا كنت ترغب في تنظيف المنزل بفعالية فيجب أن تقوم بتقسيم أعمالك وفقاً لجدول زمني تحدد فيه كل مهمة وميعاد إنجازها وفقاً لمدى أهميتها.

السرعة

عند الإعتماد على جدول تنظيف المنزل يومي واسبوعي وشهري فإنه يساعدك على سرعة انجاز مهمة التنظيف دون بذل الكثير من المجهود وإهدار الوقت على خلاف الإعتماد على العشوائية في التنظيف التي قد تطيل إنهائها بشكل كبير وعدم تنظيف المنزل على أكمل وجه.

الاستمرارية

لا شك أن الإستمرارية في أي أمر تجعله أسهل وأسرع وأبسط، فكل المهارات التي يتعلمها أي انسان في العالم كانت نتيجة المداومة والإستمراية وإتباع أي ربة منزل أو سيدة أو عاملة على جدول تنظيف البيت لوقت طويل سوف يجعلها خبيرة في تنظيم وترتيب وتنظيف منزلها بإحترافية.

اهم أدوات التنظيف

إليك أهم الأدوات التي تستخدم عند تنظيف البيت أو الشقة أو الفيلا والتي تساعد على إنجاز هذه المهمة بشكل أسرع :-

  • اسفنجة جيدة، هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإسفنج، ومن الجيد أن يكون لديك إسفنجة بها جانب كاشط للتعامل مع أي سطح متسخ.
  • مناشف بيضاء، احتفظ دائمًا بالكثير من المناشف البيضاء في متناول اليد،  والتي يتم استخدامها في تجفيف الأسطح والأرضيات بعد تنظيفها.
  • ممسحة، هذه الأدوات الصغيرة ضرورية للحفاظ على الأرضيات خالية من العفن، وتعمل أيضًا بشكل رائع على النوافذ، و لتحقيق أقصى استفادة من الممسحة ، تأكد من حماية الشفرة من التلف أثناء استخدامها وتخزينها.
  • دلو، لا يمكن للدلو ذي الحجم الجميل تخزين مستلزمات التنظيف فحسب ، بل يمكن استخدامه أيضًا للمسح والعديد من المهام المنزلية الأخرى، لذلك فهو ضروري بالتأكيد.
  • زجاجة رذاذ، الاحتفاظ  بزجاجات الرش في متناول اليد مهم خاصة إذا كان هناك رغبة في شطف شيء ما بالماء.
  • فرشاة فرك، فلن تعمل الإسفنج أو القماش دائمًا ، لذا احتفظ بفرشاة تنظيف متعددة الأغراض في متناول اليد لاستخدامها على البلاط والأحواض والتركيبات والبقع الصعبة، ويمكن استخدام فرشاة الصحون القديمة التي تقاعدت من خدمة الأطباق 
  • فرشاة أسنان، عندما تحتاج إلى شيء أكثر تفصيلاً قليلاً من فرشاة التقشير ، فإن فرشاة الأسنان هي خيار رائع،  يمكن القيام بتطهير بعض فرش الأسنان القديمة ووضعها على الجص وحواف الحوض وجميع الزوايا والشقوق الأخرى في المنزل.
  • مكنسة، مجرفة وممسحة، من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في تنظيف البيت بفعالية .
  • ماكينات شفط الغبار والأتربة، وماكينة غسيل السجاد، وماكينة تنظيف بالبخار، ماكينة جلي البلاط، اكياس عازلة.

ما هي عيوب تنظيف المنزل بنفسك؟

هناك بعض العيوب عند تنظيف منزلك بنفسك، فبادئ ذي بدء إنها مهمة مرهقة، كما يعد تنظيف غرفة المعيشة والمطبخ وغرفة النوم وما إلى ذلك الكثير من العمل الذي يمكن لشخص واحد القيام به بنفسه، ومن أهم عيوب تنظيف المنزل بنفسك هي:

  • إذا كنت حاملاً (أو تخططين للحمل)، أو لدى شخص ما حساسية في المنزل، فليس من الآمن استخدام منظفات معينة، في حين أن هذه المنظفات قد تكون بالفعل الأفضل لتطهير منزلك.
  • إضاعة وقت الفراغ، الوقت سلعة ثمينة هذه الأيام، يفضل معظم الناس استخدام وقتهم بحكمة، مثل مع العائلة والأصدقاء ، أو قضاء وقت إضافي في العمل ، أو ببساطة ممارسة هوايات أخرى، إذا كان عليك تنظيف منزلك بمفردك ، فسيستغرق الأمر الكثير من الوقت الإضافي.
  •  عندما تكون مرهقًا وتفقد شيئًا مهمًا في حياتك لأنك استغرقت وقتًا للتنظيف ، فقد تفوتك تنظيف بعض أجزاء منزلك، وهذا يجعل التنظيف أكثر صعوبة في المرة القادمة.
  • لن تستطيع تنظيف بعض الأجهزة الكهربائية بنفسك فمثلا لا يمكن تنظيف المكيفات إلا اذا كنت لديك خبرة في فك وتركيب المكيفات ومعرفة الأجزاء الداخلية لها وتعرف مواد التنظيف المناسبة مع كل جزء.

هل يجب الاستعانة بشركة تنظيف بالرياض؟

نعم، في بعض الأحياء ينبغي الإعتماد علي شركة تنظيف بالرياض كشركة الماهرون المميزة ولذلك للحصول على خدمة تنظيف إحترافية والاستمتاع بمنزل نظيف خالي تمامًا من أي أتربة أو غبار في وقت قصير، فمع شركة التنظيف الخبيرة يمكن الحصول على خدمة تعقيد إلى المكان الحيوية والإنتعاش وتقضى على الروائح السيئة.

كما أن شركات التنظيف قادرة على تنظيف كل شيء من بلاط الزاوية الصغير الأخير لأرضية الحمام إلى الغبار الموجود أسفل الأريكة فهم محترفون فيما يفعلونه لذا فهم يعرفون كيفية الوصول إلى تلك الأماكن التي يصعب الوصول إليها أو التي يسهل تفويتها في كل مرة.

كما ترسل شركات التنظيف بالرياض أكثر من شخص واحد لكل وظيفة، وبالتالي لا تستغرق وقتًا طويلاً كما تفعل عند تنظيف المنزل بنفسك، كما أن أغلب هذه الشركات تتبع إستراتيجة جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري بشكل أكثر إحترافية لإنجاز هذه الخدمة في ساعات معدودة عبر تقسيم المهام على كل عامل تنظيف وفقاً لتخصصه.

ما الذي يميز شركات التنظيف بالرياض؟

تقدم شركات التنظيف بالرياض العديد من المزايا التنافسية التي لا يمكن تجدها إذا قمت بهذه المهمة بنفسك مثل عروض الأسعار المخفضة، الإحترافية والسرعة في إنجاز الخدمات، إستخدام مواد تنظيف قوية جداً، إمتلاكها لأدوات وماكينات تنظيف لا يمكن أن تتوافر للأشخاص العادية وإليكم هذه المميزات بالتفصيل:-

توفير الوقت

تساعد شركة تنظيف منازل بالرياض على توفير الكثير من الوقت لقضاءه مع الأسرة والأصدقاء، فالكثير منا يضيع ساعات وساعات في تنظيف المنزل سواء بشكل يومي أو أسبوعي أو سنوي، لكن عند الاستعانة بشركة تنظيف منزلي سيتم توفير جميع هذه الساعات وقضائها مع الأسرة والاستمتاع بها.

 توفير الجهد

كما تساعد شركة تنظيف البيوت بالرياض على توفير الكثير من الجهد والمجهود الذي يتم بذله خلال عملية التنظيف، بالإضافة إلى توفير الكثير من الأموال التي سيتم دفعها عند التنظيف المنزلي الغير مجدي.

الخبرة والاحترافية

الاعتماد علي شركة تنظيف بالرياض مجربة وخبيرة يعني حصولك على خدمات نظافة إحترافية والوصول إلى الأماكن التي لا يمكن أن يصل إليها العميل بنفسه، كما يتم استخدام مواد تنظيف فعالة وقوية والقدرة على إنجاز مهمة التنظيف في وقت قياسي ولا يمكن أن ننسى الخبرة في التنظيف فلا يمكن أن تلاحظ أن هناك تلفيات أو أعطال أثناء عملية التنظيف من قبل الشركات الاحترافية والمتخصصة في ذلك.

توفير أكثر من خطة تنظيف

تملك شركات التنظيف بالرياض أكثر من خطة لعملائها عند تقديم الخدمات المنزلية، حيث يتوافر لديهم خطط التنظيف الشاملة والعميق والتي يستغرق الإنتهاء منها وقت طويلاً من خلال إجراء تنظيف إلى كل جزء من المنزل خلال مثلا يومين وخاصة في حالات المنازل أو الفلل أو الشقق التي تتعرض إلى التجديد والتشطيب.

كما توفر خطة التنظيف السريعة وهي عبارة عن خدمة يتم إنجازها في وقت قصير من خلال عمال تنظيف بالساعة تابعين إلى الشركة مدربين ومؤهلين جيداً على إستخدام المعدات ومواد التنظيف المناسبة يقومون بإنجاز الخدمة بأسرع وقت مثل تنظيف المكاتب أو غسيل السجاد أو تنظيف المفروشات أو تنظيف المجالس والكنب.

ذات صلة:

شركة تنظيف فلل بالرياض

شركة تنظيف شقق بالرياض

تنظيف منازل بالساعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واتساب إتصل الآن