10 نصائح للحفاظ على أداء التكييف والحد من الأعطال

لا يخفى على أحد أهمية التكييف في فصل الشتاء والصيف كأداة للتدفئة والتبريد وضبط درجة حرارة الغرفة طوال العام وإمدادها بالهواء المنعش النظيف، ولكن قد تتسبب بعد الإستخدمات الخاطئة إلى حدوث أعطال تؤثر على الأداء والكفاءة أثناء التشغيل، وفي هذه المقالة سنقدم لك أفضل 10 نصائح تساعدك في الحفاظ على قدرات التكييف والحد من حدوث الأعطال الشائعة، وما هي الأحوال التي قد تتطلب شركة تنظيف مكيفات او شركة صيانة وتصليح. .

10 نصائح جوهرية للحفاظ على أداء التكييف وتقليل الأعطال

إليك أهم النصائح الجوهرية التي تساعدك في الحفاظ على أداءة التكييف وكفاءته والحد من حدوث الأعطال في مكيفات الهواء:

1- صيانة دورية لفلتر تكييف الهواء

يجب استبدال أو تنظيف فلاتر أو مرشحات الهواء كل شهر أو شهرين، حيث تعمل المرشحات والفلاتر المسدودة على تقليل تدفق الهواء وإجهاد النظام مما يمكن أن يؤثر على أداء المكيفات ومن ثم حدوث أعطال.

2- تنظيف ملفات المبخر والمكثف

تعيق ملفات المبخر والمكثف المتسخة التبادل الحراري، مما يجعل التيار المتردد أقل كفاءة، لذلك فإن تنظيف المكيفات بشكل منتظم يحسن أداء التبريد ويقلل من التآكل.

3- مراقبة مستويات التبريد

تشير مستويات التبريد المنخفضة إلى حدوث تسرب في تكييف الهواء، ويمكن أن تضر بكفاءة نظامه، لذلك من الضروري التأكد من مستويات التبريد المناسبة من خلال فحص احترافي من قبل شركات الصيانة المتخصصة أو الإعتماد على خدمات فنيين التكييف والتبريد.

4- فحص مجاري الهواء

يمكن للقنوات ومجاري الهواء المتسربة أو المتسخة أن تهدر الهواء المبرد وتجهد النظام، ولكن عمليات الصيانة الدورية والتنظيف تساعد في الحفاظ على كفاءة تدفق الهواء.

5- ضبط منظم الحرارة

يجب ضبط منظم الحرارة على درجة حرارة مريحة ولكن لا يفضل أن تكون درجة الحرارة شديدة البرودة، لأن منظمات الحرارة القابلة للبرمجة تساعد في توفير الطاقة عند عدم الحاجة إلى التبريد.

6- التأكد من سد الفجوات

يجب التأكد من سد الفجوات حول الأبواب والنوافذ لمنع تسرب الهواء الدافئ أو البارد، مما يقلل من عبء عمل مكيف الهواء واستهلاك الطاقة.

7- تنظيف مساحة الوحدة الخارجية

من الضروري الاهتمام والحفاظ على المساحة المحيطة بالوحدة الخارجية خالية من الحطام والعوائق لضمان تدفق الهواء والتبريد المناسبين.

8- الصيانة المهنية السنوية

الصيانة السنوية والدورية لتكييفات الهواء أمر مهم للغاية، فيجب جدولة فحوصات الصيانة السنوية من قبل فني متخصص لتحديد وحل المشكلات قبل أن تتسبب في حدوث أعطال.

9- تظليل الوحدة الخارجية

إذا كان تكييفك خارج المنزل، فيجب توفير الظل اللازم للوحدة الخارجية، هذا الأمر سيساعد على تشغيل الوحدة الخارجية بكفاءة أكبر عن طريق تقليل التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

10- فحص التوصيلات الكهربائية

يمكن أن تؤدي التوصيلات الكهربائية التالفة إلى فشل نظام التشغيل الخاص بالمكيفات، حيث تضمن عمليات الفحص والصيانة المنتظمة أن تكون التوصيلات الكهربائية الخاص بالتكييف آمنة وبالتالي الحصول على أداء أفضل.

سيساعدك اتباع هذه النصائح في الحفاظ على أداء مكيف الهواء وإطالة عمره الإفتراضي وتقليل مخاطر الأعطال غير المتوقعة.

متى ينبغي الإعتماد على شركة صيانة مكيفات بالرياض؟

عندما يتعلق الأمر بإصلاح أعطال التكييف، فإن الاعتماد على شركة صيانة مكيفات بالرياض محترفة غالبا ما يكون قرارا حكيمًا، فيما يلي سنوضح متى يجب عليك التواصل مع شركة متخصصة في تصليح مشاكل وأعطال المكيفات:

  • في حالة الحاجة إلى الصيانة الدورية لتكييف الهواء، يفضل الاعتماد على شركة متخصصة، فمن المهم الحفاظ على نظام تكييف الهواء الخاص بانتظام، يتمتع فني التكييف في شركة الماهرون بالخبرة اللازمة لإجراء عمليات الفحص الروتينية وتنظيف النظام وتحديد المشكلات المحتملة.
  • يجب الاعتماد على شركة تصليح مكيفات بالرياض عندما يكون التكييف بحاجة إلى صيانة معقدة، مثل إصلاح تسرب المبردات أو إصلاح المكونات الكهربائية أو استبدال الأجزاء الرئيسية لا يتم إلا من قبل محترفين مدربين.
  • انخفاض كفاءة التبريد أو التسخين: إذا لم يعد نظام التيار المتردد الخاص بالتكييف يبرد أو يدفئ بشكل فعال، فقد يكون ذلك بسبب عوامل مختلفة مثل نظام مجاري الهواء المسدود أو الضاغط المعطل أو مستويات التبريد غير الكافية، ويمكن للفني المتمرس في شركات الصيانة تشخيص هذه المشكلات ومعالجتها بكفاءة.
  • الضوضاء أو الروائح غير عادية: يمكن أن تشير الأصوات أو الروائح الغريبة القادمة من مكيف الهواء إلى أن المكيف يعاني من مشكلة ما.
  • مخاوف تتعلق بالسلامة: إذا لاحظت أي مخاوف تتعلق بالسلامة في مكيف الهواء الخاص مثل المشكلات الكهربائية أو الرائحة الحارقة، فمن الضروري الاتصال بشركة الصيانة على الفور، يجب أن تكون السلامة دائما أولوية قصوى.
  • تحسين كفاءة الطاقة: لتحسين كفاءة الطاقة وتقليل فواتير الكهرباء، تعد الصيانة الدورية ضرورية، يمكن للفنيين تنظيف المرشحات أو استبدالها، والتحقق من عدم وجود أعطال للحصول على الأداء الأمثل.
  • حدوث اعطال في مكيف السبلت مثل عدم التبريد، أو تنقيط المياه، أو إنسداد ماسورة الصرف يتطلب شركة متخصص في صيانة مكيفات سبليت.

الأسئلة الشائعة

إليك أهم الأسئلة المتعلقة بكيفية إستخدام التكييف وأقصى مدة لتشغيله، والوقت اللازم لراحة التكييف، وكيفية تشغيل خاصية التنظيف الذاتي وإلخ..

ما هي أقصى مدة لتشغيل التكييف؟

في كثير من الحالات، يتم تحديد المدة القصوى لتشغيل تكييف الهواء من خلال قدرة النظام وقدرته على تبديد الحرارة، وتم تصميم معظم وحدات تكييف الهواء السكنية والتجارية للعمل بشكل مستمر لفترات طويلة، غالبا بدون مدة قصوى محددة، وعادة يمكن أن تعمل مكيفات الهواء بشكل مستمر لمدة 8 إلى 12 ساعة دون مشاكل.

كم ساعة اخلي المكيف يرتاح؟

يعتمد ذلك على عوامل عدة، مثل درجة الحرارة الخارجية وحجم الغرفة وكفاءة المكيف، ومع ذلك، فيوصي الخبراء بتشغيل المكيف لمدة 8 ساعات في اليوم كحد أقصى، وترك المكيف في فترة راحة الساعات المتبقية من اليوم.

هل يضر تشغيل المكيف ٢٤ ساعه؟

نعم، يمكن أن يؤدي ترك مكيف الهواء قيد التشغيل لمدة 24 ساعة متواصلة إلى إجهاد الوحدة وقد يتسبب في تآكلها بشكل أسرع، يمكن أن يؤدي أيضا إلى ارتفاع استهلاك الطاقة وارتفاع فواتير الكهرباء، لذلك يوصى بإيقاف تشغيل مكيف الهواء عند عدم الحاجة إليه.

كيف اعرف أن المكيف بحاجة إلى تنظيف؟

هناك العديد من العلامات التي قد تشير إلى أن التكييف يحتاج إلى التنظيف مثل انخفاض تدفق الهواء من مكيف الهواء أو اكتشاف رائحة كريهة قادمة، زيادة فواتير الطاقة،ملاحظة وجود تسرب المياه من مكيف الهواء.

كم يستغرق التنظيف الآلى للمكيف؟

هناك أنواع مختلفة من أنظمة التنظيف الأوتوماتيكية المتاحة لمكيفات الهواء، وسيعتمد الوقت المستغرق لتنظيف الوحدة الآلي على النظام المحدد وحجم الجهاز، حيث يمكن أن يستغرق من 20 دقيقة إلى ساعة حتى يكتمل، وهناك بعض الأنظمة تقوم بالتنظيف أثناء التشغيل دون الحاجة لإجراء اضافي من قبل العميل.

كم مرة يجب غسل المكيف يدوياً؟

بشكل عام يجب فحص فلتر الهواء وتنظيفه أو استبداله كل شهر إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى، وذلك اعتمادًا على مقدار الاستخدام ونوع الفلتر.

قد يهمك أيضا:

شركة فك وتركيب مكيفات بالرياض

شركة غسيل مكيفات بالرياض

تنظيف مكيفات عمالة فلبينية بالرياض

واتساب إتصل الآن