10 نصائح هامة عند تنظيف المنازل

يحتاج تنظيف المنزل إلى تخطيط مسبق ولكن أغلب ربات المنزل تقوم بهذه العملية بالفطرة ولكن بعض السيدات حديثات الزواج قد يقمن بعشوائية قليلة أثناء التنظيف تجعلهم يتأخرون كثيراً ولا ينتهون من واجباتهم المنزلية بشكل كامل .

في الحقيقة قد تكون محقة لعدم إكتمال التنظيف خاصة فى المنازل والشقق الكبيرة أو المطلة على هواء كثيف حيث ستكون معرضة دائماً للاتربة ، وفى فصل الشتاء تكون الأمطار ، لذا على سيدة المنزل ان تكون حريصة على اتباع جدول بسيط للتنظيف الذي تقدمه لكي شركة تنظيف بالرياض الماهرون .

نظم المهام وفقاً لجدول التنظيف

من الضروري عند البدء في تنظيف المنازل أن تكون خطوات التنظيف منظمة ومرتبة مسبقًا، لذلك يجب أن يتم تنظيم مهام التنظيف التي سوف تقوم بها في غرف منزلك وذلك يكون وفقا لجدول، فتنظيف المنازل بشكل عشوائي دون تنظيم يمكن أن يتسبب في ضياع الوقت دون جدوى والشعور بالكثير من الإرهاق والتعب

لذلك قم بتحديد الغرف المطلوب تنظيفها وكذلك ما يتم فيها من متطلبات حتى تصبح الغرفة نظيفة من الألف إلى الياء، بالإضافة إلى ما سبق يفضل أن يتم تنظيم الجدول على أيام الأسبوع.

لا تترك الغبار يتناثر

من الأخطاء التي يقوم بها الكثير من السيدات أثناء تنظيف المنازل هي القيام بتنظيف الأرضيات الخاصة بالغرف ومن ثم البدء في التخلص من الغبار المتواجد والمتراكم على الأسطح المختلفة بداخل الغرف، مما يتسبب في تناثر وانتشار الأتربة والغبار مرة أخرى وتبعثره على الأرضيات والأسطح من جديد.

لذلك لا تسمح ولا تترك الغبار يتناثر في الغرفة، كل ما عليك فعله هو البدء في التخلص التام من أي غبار متناثر على الأسطح داخل غرف المنزل ومن ثم البدء في تنظيف الأرضيات كمرحلة نهائية وأخيرة لتنظيف الغرفة، هذا يمكن أن يساعد في إنجاز مهمة التنظيف دون مضيعة للوقت.

تنظيف غرفة النوم يومياً

هناك بعض مهام تنظيف المنازل البسيطة التي تسهل من عملية التنظيف الشاملة والتي من بينها القيام بتنظيف غرفة اليوم يوميًا، سواء قام الشخص بالتنظيف الشامل للمنزل أم لا، فأجعل تنظيف غرف النوم شيء أساسي تقوم به بعد الاستيقاظ مباشرة، وبذلك ستظل غرفة النوم نظيفة ومرتبة بشكل دائم.

ذلك يمكن أن يسهل عملية التنظيف الشامل للمنزل عن طريق أن غرفة النوم ستكون ليست بحاجة إلى تنظيف قوي وعميق كما هو الحال مع غرف المنزل الأخرى التي لا تنظيف بشكل يومي، تذكر يشمل تنظيف وترتيب غرفة النوم ترتيب مفروشات السرير أو تغيرها بشكل يومي وأيضًا تلميع الأسطح وقطع الأثاث وتلميع المرايا وكذلك وضع الملابس المستخدمة في الغسالة لتنظيفها وترتيب الملابس النظيفة ووضعها في خزانة الملابس مرتبة، وبالطبع تأتي أخر خطوة في تنظيف غرفة النوم وهي تنظيف وتطهير الأرضيات والأسقف.

اذا كنت مشغولاً طوال اليوم وترغب في تنظيف منزلك بشكل سريع ومنجز وجودة ممتازة، فلا تفوت تطبيق تنظيف منازل بالرياض

تنظيف الأطباق بعد تناول الطعام

أكثر الأشياء التي تجعل مهمة تنظيف المنازل صعبة للغاية هي ترك الكثير والكثير من الأطباق المتسخة في حوض المطبخ بعد الانتهاء من تناول الطعام، وهذا الأمر يجعل الكثير من الحشرات والنمل والصراصير تغزو المطبخ، ولذلك من المهم والأفضل تنظيف الأطباق عقب تناول الطعام حتى يتم قطع الطريق على أي حشرة تفكر في غزو المطبخ.

لا يتوقف تنظيف الأطباق عند إزالة بواقي الطعام منها ولكن يجب تعقيمها أيضًا، ويمكن أن تساعد في هذه المهمة بشكل كبير جهاز غسالة الأطباق الحديثة التي تقوم بمهمة التنظيف وتزيل معاناة تنظيف الأطباق من على عاتق ربة المنزل .

تنظيف المطبخ يومياً

أهم الأشياء التي تحسن من المظهر العام للمنزل وتجعله على الدوام يبدو منظم ومرتب هو تنظيف غرفة المطبخ بشكل دوري ويومي، فباستخدام المكنسة الكهربائية يتم تنظيف خزانة المطبخ، كما يمكن أن تتراكم رواسب الماء العسر في غسالة الأطباق بمرور الوقت، لذلك من الضروري تنظيفها من خلال سكب  وعاءً كاملاً من مشروب مسحوق الفواكه في غسالة الأطباق الفارغة، دع الآلة تشغل دورة كاملة.

من الضروري والمهم تنظيف حوض المطبخ يوميًا الذي يمكن أن يعلق به  بقايا الطعام على الجانب السفلي ويتم تنظيفه من خلال سكب القليل من الخل وبيكربونات الصوديوم وبعد ذلك فركها باستخدام فرشاة نظيفة وشطفها بالماء، ومن الممكن أن يحدث انسداد في الحوض لذلك يفضل يوميًا التأكد من أن الحوض غير مسدود ولا يعوقه شيء عالق.

يجب التأكد أيضًا من أن رخامة المطبخ خالية تمامًا من أي أشياء غير مهمة وتنظيمها وترتيب كل ما عليها للحصول  على مطبخ مرتب ومنظم ونظيف وغير ملائم لبيئة الحشرات المزعجة.

تخلصى من القمامة يومياً

التخلص من القمامة بشكل يومي شيء مهم للحفاظ على نظافة المنزل، ليس فقط التخلص من القمامة يساعد على الحفاظ على نظافة المنزل ولكن يحافظ أيضًا على أن يكون المنزل ذات رائحة طيبة وذكية، فالقمامة المتراكمة في المنزل تتسبب في إطلاق رائحة غير محببة وكريهة للغاية يمكن أن تجعل المنزل بأكمله رائحته غير لطيفة، مما يجعل أي ضيف ينزعج بمجرد الدخول إلى المنزل.

لذلك نوصي بضرورة إزالة القمامة والتخلص منها بشكل منتظم وكذلك تنظيف المكان المخصص للقمامة يوميًا لإزالة أي روائح كريهة تسببت فيها القمامة المتراكمة.

استخدمي ادوات التنظيف الحديثة

يظهر من حين لآخر أدوات تنظيف المنازل الحديثة التي تكون أقوى وآمن بشكل كبير، ولذلك يجب عليك كصاحبة منزل التعرف أولًا بأول على أدوات التنظيف الحديثة سواء أدوات التنظيف المستخدمة والمعدات أو مواد التنظيف نفسها، فهناك مكانس كهربائية حديثة وكذلك فرش تنظيف جديدة تكون أقوى من المكانس والفرش القديمة في التنظيف.

كما يتواجد مجموعة حديثة من مواد التنظيف الآمنة والغير ضارة والتي تستطيع أن تنهي تمامًا على أي بقع أو أوساخ عنيدة حتى يتم تنظيف المنزل بشكل احترافي، فبدون استخدام أدوات تنظيف حديثة وقوية سيكون التنظيف ليس على ما يرام.

اختاري مواد التنظيف الفعالة

أهم مراحل نجاح عملية التنظيف استخدام مواد التنظيف الفعالة والقوية ويفضل اختيار مواد التنظيف التي لديها تقييمات عالية من العملاء الذين قاموا بتجربتها بشكل فعلي، وتساعد استخدام مواد التنظيف الفعالة في التخلص السريع من البقع والأوساخ، ومن أشهر مواد التنظيف الفعالة التي تستخدم هي مادة الكلور الخام.

 يوجد بعض الأشخاص الذين يفضلون استخدام المواد الطبيعية الخالية من الكيماويات. أثناء قيامهم بعملية التنظيف ومن أهم مواد التنظيف الفعالة والطبيعية في نفس الوقت هي مادة الخل الأبيض الذي يعتبر منظف ومعقم في آنً واحد، ويمكن استخدامه دون تخفيف في تنظيف الأحواض وخاصة حوض المطبخ وكذلك يمكن تخفيفه وتلميع الأرضيات به وتعقيمها.

تنظيف النوافذ والأبواب مرة على الاقل كل اسبوع

البعض من سيدات المنازل لا تهتم بتنظيف النوافذ والأبواب بشكل دوري وإذا فجأة يتم ملاحظة تراكم الكثير من الأتربة والغبار عليها ، ويرجع ذلك إلى كونها الأكثر عرضة للأتربة بسبب موقعها فى المنزل وخاصة فى فصل الشتاء الذي يحمل معه الكثير من الأمطار والهواء .

لذلك نوصي بتنظيف النوافذ والأبواب سواء الخارجية أو الأبواب الخاصة بكل غرفة مرة على الأقل خلال الأسبوع ويتم استخدام ملمع الخشب مع قطعة قماش لتنظيف الأبواب والنوافذ بشكل جيد، بالإضافة إلى استخدام ملمع الزجاج لتلميع الزجاج العالق في إطارات النوافذ وأحيانا الأبواب، في النهاية ستجد أبواب ونوافذ منزلك نظيفة ولامعة.

الاستعانة بشركة تنظيف منازل متخصصة عند الحاجة

قد تكون في حاجة إلى شركة تنظيف منازل بالرياض متخصصة في حالات معينة وهي كما يلي : – 

  • عندما يكون حجم المنزل كبير ومساحته شاسعة.
  • عندما يكون المنزل مهجور لفترة كبيرة ويوجد به عدد كبير من الأتربة والأوساخ المتراكمة.
  •  عندما يكون صاحب المنزل أو المسئول عنه لا يمتلك الوقت الكافي لتنظيف المنزل بشكل دوري ومنتظم.
  • في حالة الانتقال من منزل قديم لآخر جديد بحاجة لتنظيف.
  • عندما يكون هناك بقع لاصقة عنيدة لا يستطيع التنظيف المنزلي المعتاد القضاء عليها والتخلص منها.
  • حالة تشطيب وتجديد البيت ووجود العديد من الرواسب نتيجة التشطيب تكون بحاجة إلى شركة تنظيف بيوت بالرياض محترفة .
  • حال تعرض المطبخ إلى حرائق نتيجة احتراق الزيوت وترسب الدخان على سقف المطبخ قد تحتاجي إلى شركة تنظيف بعد الحريق بالرياض متخصصة في تنظيف وإزالة اثار الحرائق.
  • عندما تقوم ببناء أجزاء داخلية أو تقوم بتغيير ديكون شقتك أو منزلك ستحتاج إلى خدمات شركة تنظيف بعد التشطيب لتنظيف المنزل من الاثار الناتجة عن التجديد.

تكرار جدول المهام

من أهم نصائح تنظيف البيوت بالرياض هي تكرار مهام التنظيف التي سبق تدوينها في جدول حتى يتم إعادة تنظيف الغرف كما هو مدون، فلا نقوم بتنظيف الغرفة التي سبق تنظيفها في وقت قريب وترك الغرفة التي تم تنظيفها منذ فترة دون تنظيف.

عند تكرار جدول المهام ستحظى كل غرفة في المنزل بالتنظيف المناسب لها في الوقت المناسب لها حتى لا تتراكم الأتربة والأوساخ بها وتصبح مهمة تنظيفها متعبة ومرهقة للغاية.

إنظر أيضاً :

شركة تنظيف بالساعة في الرياض

شركة تنظيف فلل بالرياض

شركة تنظيف شقق بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واتساب إتصل الآن